مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/31/2021 07:40:00 م

    ما سبب ظهور الأشياء مباشرة على فيس بوك

ما سبب ظهور الأشياء مباشرة على فيس بوك
ما سبب ظهور الأشياء مباشرة على فيس بوك
 

كم مرّة لاحظت أنّك عندما تتكلّم عن شيء ما فأنه يظهر مباشرة على الفيسبوك الخاص بك ؟

هذا يعتبر أمر مريب للكثير من الناس ولا يوجد له إلّا تفسير واحد وهو أننا مراقبون .

  • في عام ٢٠١٩ أعلنت المفوضة الفيدراليّة للتجارة في أمريكا عن تغريم شركة فيسبوك غرامة قيمتها ٥ مليار دولار، وهذا بسبب إنتهاك خصوصية المستخدمين في قضية عالمية عُرفت بأسم فضيحة كامبريدج أناليتيكا، والتي هي شركة إستشارات سياسية بريطانية إستطاعت عام ٢٠١٦ الوصول لبيانات حوالي ٨٧ مليون شخص من مستخدمين الفيسبوك، وإستخدمت بياناتهم من أجل التأثير عليهم لصالح الحملة الإنتخابية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.
  • واستطاعت الوصول للبيانات من خلال تطبيق يطرح أسئلة على المستخدمين مثل الكثير من الأسئلة التي نشاهدها يومياً على فيسبوك ونقوم بالإجابة عليها ومشاركتها مع أصدقائنا.
  • وبمنتهى السهولة ومن غير أي جهد أو برامج تجسس إستطاعت الشركة أن تجمع بيانات ملايين الأشخاص.
  • وبسبب تلك الفضيحة تعرض مارك زوكربيرج مؤسس الفيسبوك للمحاكمة بالكونجرس الأمريكي، وتم توجيه الكثير من التهم إليه أهمّها أن شرط الخدمة التي يوافق عليها المستخدمين دون قراءتها تسمح لمارك بمشاركة بيانات مستخدمين الفيسبوك مع أطراف ثانية وذلك لإستغلالها لأغراض سياسية أو دعائية.
  • وشروط الخدمة هذه تتطلب منك إذن بالوصول إلى الميكروفون والكاميرا والصور الشخصية لكي تسمح لك كمستخدم بنشر فيديوهات أو صور أو أن تقوم بمكالمات أونلاين، وأيضاً يستطيع فيسبوك تحديد مكانك وذلك عندما تقوم  كمستخدم بتسجل check-in ويبدأ بإقتراح الحاجات الّتي تتكلم عنها وبأقرب مكان لك

تطبيق ماسنجر :

  • أمّا بالنسبة لتطبيق ماسنجر فأن شركة ماسنجر تؤكد أنها لا تقرأ ولا تستمع لأي مكالمات أو رسائل بين المستخدمين، ولكن على الرغم من ذلك فأن فيسبوك يلاحظ الوقت والتاريخ التي تتم فيه المكالمات ويلاحظ من هم الأشخاص الذين تكلمهم بإستمرار وتؤكد الشركة أنها تقوم بذلك بهدف ترتيب الأصدقاء بحسب أهميتهم عند المستخدم
  • وأيضاً يستطيعوا أن يشاهدوا جميع الصور والروابط التي يتم إرسالها أو استقبالها على المسنجر بهدف التأكد من أنها لا تحوي أي مواد مسيئة.

آخر تحديثات فيسبوك :

  • مؤخراً فيسبوك قامت بتحديث في ال setings إسمه off-facebook وهذا التحديث يمكنهم من تسجيل أي شيء تقوم بفعله على الموبايل وبأي وقت.
  • وهذا الأمر ليس بجديد ف فيسبوك يستطيع دائماً معرفة اهتماماتك عن طريق تطبيقاته المختلفة وتتبع كل تحركاتك على مواقع الإنترنيت الأخرى.
  • ويستطيع معرفة الأمور التي تبحث عنها بإستمرار وماهو المحتوى الذي تشاهده أيضاً وماهي الحاجيات التي تقوم بشرائها أون لاين .

فيسبوك pixel :

  • ويستخدم بالعملية السابقة أداة إسمها Facebook Pixel يستطيع من خلالها التعرف على اهتماماتنا بأي موقع إلكتروني آخرى وحتى عندما يكون الفيسبوك مغلق وبمجرد دخولك سوف تظهر لك إعلانات عن أمور كنت تبحث عنها.

    • وفيسبوك أيضاً يستطيع معرفة ماهي الأمور التي تقوم بشرائها بالعالم الحقيقي حتى عندما تكون غير متصل بالإنترنيت.
    • وبالرغم من أنها عملية صعبة ومعقدة جداً إلا أنه يستطيع تنفيذها ببساطة عن طريق شركات الدفع بالبطاقات الإئتمانية وغيرها من طرق الدفع الأونلاين التي يستطيع من خلالها معرفة ماهي المشتريات التي اشتريتها ومن أي مكان .

آخر تطورات لفيسبوك :

كل تلك الميّزات أنت تسمح للفيسبوك بها بمجرد إنشاءك لحساب عليه والهدف الرئيسي والمعلن عنه من قبل الشركة عن هذه الامتيازات هو تقديم الخدمات والمساعدة لكل الناس على حسب إهتماماتهم والأمور التي يبحثوا عنها

  • كم أنه يسهل على المعلنين الوصول للفئة المستهدفة بسهولة ودقة أكبر من أجل بيع منتجاتهم وبذلك يكون فيسبوك أكبر مركز تجاري أونلاين.
  • وكشفت موظفة سابقة بشركة كامبريدج أناليتيكا تدعى بريتاني كايرز وثائق جديدة تؤكد أن فضيحة تسريب بيانات مستخدمين فيسبوك أكبر بكثير من التي ظهرت للناس وانعرضت على الكونجرس الأمريكي، وأنه متورط بتلك الفضيحة حكومات ووكالات إستخبارية وشركات تجارية كبيرة.

وبالنهاية أتمنى أن نتعامل مع السوشل ميديا بحرص أكبر وأن نقرأ الشروط التي يطلبها منا أي تطبيق نقوم بتنزيله . 

بقلم نوال المصري 📱

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.